لمناسبة موسم الحج: مركز آدم يبعث برسالة إلى السلطات السعودية يطالبها بالحرص على حفظ كرامة الحجاج وأرواحهم

665 2016-11-29 7:53

لمناسبة موسم الحج: مركز آدم يبعث برسالة إلى السلطات السعودية يطالبها بالحرص على حفظ كرامة الحجاج وأرواحهم

طالب مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات في رسالة بعث بها إلى الهيئة العليا لإدارة شؤون الحج في السعودية بالحرص على حفظ كرامة الحجاج وأرواحهم وممتلكاتهم وعدم تكرار ما حصل من تجاوز انتهاكات كما حدث في العام الماضي والأعوام التي سبقته.

وقال المركز، "إن موسم الحج من المواسم الإنسانية الكبيرة التي تتوجه بها أفواج الحجاج من جميع دول العالم على اختلاف أجناسهم وألوانهم ولغاتهم للاجتماع في بقعة واحدة من الأرض لتلتقي كل تلك الجموع يؤلف الله بين قلوبهم على المحبة والتسامح والتعايش ونبذ العنف الذي تتعرض له الإنسانية جمعاء".

وأضاف المركز في رسالته، "إننا نأمل من الجهات المشرفة على موسم الحج في المملكة استغلال هذا التجمع البشري الإنساني الكبير لإشاعة روح التعايش بين مختلف الطوائف الإسلامية والتصدي لظاهرة التكفير والتحريض على الكراهية التي تقوم بها بعض الجهات المتطرفة".

ونوه، "إن سلوك التضييق على الحجاج في أداء مناسكهم يخالف كل ما هو إنساني وشرعي وأخلاقي، وهو ينتهك حرمة الحاج المسلم وكرامة الإنسان التي أوجب الله حفظها، وإن من حسن الضيافة والخلق الإسلامي أن لا تتدخل بعض الجهات في المملكة في حرية أداء المناسك لأن تلك المناسك والطقوس هي مسألة عبادية يترك أمر قبولها ورفضها للرب وحده".

ويأمل المركز في رسالته، التي حصلت وكالة النبأ للأخبار على نسخة منها "أن لا تتكرر مأساة العام الماضي في إدارة موسم الحج والتي تسببت بمقتل المئات من الحجاج خلال ساعات فقط، وأن يكون الحفاظ على أمن الحجاج وسير الإجراءات بسهولة ويسر هو هاجس القوات الأمنية والجهات المشرفة وليس بالمضايقة والتنكيل والتي يتم ممارستها على بعض طوائف المسلمين في كل مرة".

يذكر إن موسم الحج السابق سقط فيه مئات القتلى من الحجاج من مختلف الجنسيات كان معظمهم من الحجاج الإيرانيين والذي تسبب بأزمة دبلوماسية بين البلدين، كما أنها لم تكن الحادثة الأولى في مواسم الحج التي يذهب فيها عدد من الحجاج ضحايا جراء سوء التنظيم أو انتهاك كرامتهم جراء التدخل في شؤونهم العبادية.


التعليقات
الحقول التي تحتوي على (*) ضرورية
تعليقات فيسبوك
مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات:
أحد منظمات المجتمع المدني المستقلة غير الربحية مهمته الدفاع عن الحقوق والحريات في مختلف دول العالم، تحت شعار (ولقد كرمنا بني آدم)
هاتف : 009647712421188
البريد الالكتروني :ademrights@gmail.com
جميع الحقوق محفوظة لــ ( مركز آدم للدفاع عن الحقوق والحريات )
2015-1998